Musulmana de Ahlul Sunna Wa'al Yama'a
¿Quieres reaccionar a este mensaje? Regístrate en el foro con unos pocos clics o inicia sesión para continuar.

La decisión con respecto a teñir algunos cabellos o algunas partes del cabello

Ir abajo

La decisión con respecto a teñir algunos cabellos o algunas partes del cabello Empty La decisión con respecto a teñir algunos cabellos o algunas partes del cabello

Mensaje por Ummhudaifah 21/1/2012, 8:18 pm

bismillahsalam

La decisión con respecto a teñir algunos cabellos o algunas partes del cabello

La decisión con respecto a teñir algunos cabellos o algunas partes del cabello 3153677368_00d811dbdd-1

La pregunta:¿Está permitido que una mujer ponga líneas teñidas en el pelo (las denominadas mechas o reflejos), que es un tinte especial de pelo?

La respuesta:

Todas las alabanzas son para Allah, el Señor de los Mundos. Que la paz y las bendiciones sean con quien Allah envió como misericordia para los mundos, a su familia, sus compañeros y sus hermanos hasta el día de la Resurrección.

Aparentemente, no está permitido poner coloración en algunos pelos o ciertas partes del cabello. Tampoco está permitido para una mujer tener rastros cabello teñido, ya que no pertenece a la ornamentación de los musulmanes. Más bien, es una manera de parecerse a los jefes de la incredulidad y a las mujeres fáciles. Por otra parte, se considera un cambio de la creación original de Allah, y representa la injusticia en cuanto a su pelo.

El perfecto conocimiento pertenece a Allah عز وجل. Nuestra última oración es para la alabanza debida a Allah, el Señor de los Mundos. Que la paz y las bendiciones sean sobre nuestro Profeta صلى الله عليه وآله وسلم, su familia, sus compañeros y hermanos hasta el día de la Resurrección

Argel, Safar 18, 1428H.
Correspondiente al: 7 de Marzo de 2007.
Traducido del Inglés al Castellano por: Hayat al'andalusia para el equipo de traducción del foro: "Musulmana de Ahl Sunnah wa'al Yama'a" www.islamentrehermanas.com

Inglés: http://www.ferkous.com/eng/Bj36.php
Original en árabe:

الفتوى رقم: 598
الصنف: فتاوى المرأة

حكم صبغ بعض الشَّعَرَات أو أجزاء من الشَّعر

السؤال:

هل يجوز للمرأة أن تضع خطوطًا مصبوغةً منتشِرةً على شَعْرِهَا (les mèches)، وهي صبغة خاصّة للشعر؟

الجواب:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:

فالظاهر أنّه لا يجوز صبغُ بعضِ الشعرات أو أجزاءٍ من الشعر أو أن تضعَ المرأةُ خطوطًا مصبوغةً منتشرةً على شعرِها؛ لأنّه ليس من زينـتِنَا، بل فيه تَشبُّهٌ برؤوس الكافرات والعاهرات، وتغييرٌ للخِلقة، وعدمُ تحقيقِ العدل في شعرها.

والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.

الجزائر في 18 صفر 1428ﻫ
الموافق ﻟ: 07 مارس 2007م


http://www.ferkous.com/rep/Bj36.php



Ummhudaifah
Ummhudaifah


Volver arriba Ir abajo

La decisión con respecto a teñir algunos cabellos o algunas partes del cabello Empty Re: La decisión con respecto a teñir algunos cabellos o algunas partes del cabello

Mensaje por Ummhudaifah 21/1/2012, 8:20 pm

Como es un tema de Fiqh, he buscado más opiniones para aquellas que se tiñen, que vean que pueden:

En árabe, desde Uzaymin rahimahu Allah encontramos que permite, excepto el negro como sabéis, cualquier color siempre y cuando no sea una imitación de los kufr, pues ahí ya entrarían en el hadiz del Profeta sws: "Quien imita a un pueblo, es de ellos." (es un peque resumen de lo que os pongo en árabe ahora):


وغيرها من أحكام تخص المرأة
في هذه الصفحة.. اضغط هنا من فضلك

ومن موقع الشيخ محمد بن صالح العثيمين ما يلي
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : النساء
السؤال: بارك الله فيكم حكم صبغ الشعر بالنسبة للمرأة حكم صبغ الشعر الأسود بصبغة حمراء وهذه الصبغة ليست حناء؟
الجواب

الشيخ: الأصل في الأشياء غير العبادات الحل حتى يقوم دليل على التحريم لأن ما سكت الله عنه فهو عفو بناء على هذه القاعدة العظيمة يتبين جواب السؤال وأنه لا حرج على المرأة أن تصبغ رأسها بالأحمر أو بالأصفر أو بالأخضر إذا لم يكن في ذلك تشبه بالنساء الكافرات وأما العبادات فالأصل فيها المنع والحظر حتى يقوم دليل على مشروعيتها لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد).
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4897.shtml

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : النساء
السؤال: هذه رسالة وردتنا من المستمعة المرسلة م. ع. ج. من الرياض تقول فيها هل قص الشعر من الأمام ومن الخلف حرام وهل ورد أدلةٌ تؤيد ذلك؟
الجواب

الشيخ: نقول المشروع أن المرأة تبقي رأسها على ما كان عليه ولا تخرج عن عادة أهل بلدها وقد ذكر فقهاء الحنابلة رحمهم الله أنه يكره للمرأة قص رأسها إلا في حجٍ أو عمرة وحرمه بعض فقهاء الحنابلة حرموا قص المرأة شعر رأسها ولكن ليس في المسألة ما يدل على الكراهة أو على التحريم بل الأصل عدم ذلك فيجوز للمرأة أن تأخذ من شعر رأسها من قدام أو من الخلف على وجهٍ لا تصل به إلى حد التشبه برأس الرجل لأن الأصل الإباحة لكن مع ذلك أنا أكره للمرأة أن تفعل هذا الشيء لأن نظر المرأة وتطلبها لما يجد من العادات المتلقاة عن غير بلادها هذا مما يفتح لها باب النظر إلى العادات المستوردة وربما تقع في عاداتٍ محرمة وهي لا تشعر فكل العادات الواردة إلى بلادنا في المظهر والملبس والمسكن إذا لم تكن من الأمور المحمودة التي دل الشرع على طلبها فإن الأولى البعد عنها وتجنبها نظراً إلى أن النفوس تتطلب المزيد من تقليد الغير لا سيما إذا شعر الإنسان بالنقص في نفسه وبكمال غيره فإنه حينئذٍ يقلد غيره وربما يقع في شرك التقليد الآثم الذي لا تبيحه شريعته دعنا من العادات ونحن في الحقيقة عندنا أشياء نتمسك بها يسميها بعضنا عاداتٍ وتقاليد ونحن ننكر عليهم هذه التسمية ونقول لقد ضللتم وما أنتم بالمهتدين فإن من عاداتنا ما هي من الأمور المشروعة التي لا تتحكم فيها العادات والتقاليد كمثل الحجاب مثلاً فلا يصح أن يسمى احتجاب المرأة عادةً أو تقليداً وإذا سمينا ذلك عادةً أو تقليداً فهو جنايةٌ على الشريعة لأننا حولنا الشريعة إلى عادات وتقاليد بل هي من الأمور الشرعية التي لا تتحكم فيها الأعراف ولا العادات ولا التقاليد والتي يلزم المسلم أياً كان وفي أي مكان يلزمه أن يلتزم بها وجوباً فيما يجب واستحباباً فيما يستحب
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4675.shtml


مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : النساء
السؤال: بارك الله فيكم، المستمعة فايزة سلمان من السودان تقول سمعت من بعضهم بأن صبغ الشعر حرام الجواب

االشيخ: أما صبغ الشعر الذي أبيض بالشيب بالسواد فإنه حرام لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر باجتنابه فقال غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد اخرجه مسلم، وقد وردفي السنن الوعيد على ذلك فقال يكون في أخر الزمان قوم يخضبون لحاهم بالسواد، لا يجدون ريح الجنة، على كل حال صبغ الشيب بالسواد حرام، وأما صبغه بغير السواد مثل أن يصبغه بلون أدهم بين الحمرة والسواد أو بلون أصفر فإن هذا لا بأس به بل هو مأمور به، وكذلك الأصباغ الأخرى التي تفعلها بعض النساء إلا أن تكون هذه الصبغة مما يختص به نساء الكفار، فإنها إذا كانت مما يختص به نساء الكفار كانت من التشبه بهن، وتشبه المسلمة بالكافرة محرم لقول النبي صلى الله عليه وسلم من تشبه بقوم فهو منهم، وهذا الحديث يدل على التحريم بل قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله إن أقل أحوال هذا الحديث التحريم وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم.
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4857.shtml

وللمزيد
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/cat_index_27.shtml


Ahora os pongo en árabe también de Ibn Baz rahimahu Allah, donde exactamente dice lo mismo que Uzaymin rahimahu Allah:



السؤال :
فضيلة الشيخ: عبد العزيز بن باز حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

تستعمل بعض النساء خلطة لتنعيم الشعر، وهذه الخلطة مكونة من الحناء ومجموعة من الأعشاب، من بين هذه الأعشاب عشب يصبغ الشعر بالسواد، فما حكم استعمال هذه الخلطة؟ علماً بأنهن يستعملنها لغرض تنعيم الشعر وليس لصبغه بالسواد، حيث إن بعضهن يكون شعرها أسود، وما حكم استخدامها لامرأة شعرها أسود؟ لكن يوجد من بينه شعيرات بيضاء نبتت ليس لكبر في السن فهي تستخدمها أيضاً لغرض تنعيم شعرها؟ أفيدونا في ذلك أفادكم الله، وجزاكم الله خير الجزاء. (أم/ ع.ق)

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعده:

لا حرج في استعمال المعجون المذكور لتنعيم الشعر إذا كانت المرأة المستعملة لذلك ليس فيها شيب، أما مع الشيب فلا يجوز استعمال ما يجعل الشيب أسود؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد)) وفق الله الجميع، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

http://www.binbaz.org.sa/index.php?p...fatawa&id=2296

إذا كان صبغ أسود خالصاً فلا يجوز للرجل والمرأة ، ويجوز صبغه بالحناء والصفرة وغيرها ...
http://www.binbaz.org.sa/audio/fatawa/6/6-00026.mp3

حكم قص الشعر للمرأة وتقصيره مثل شعر الرجل دون قصد التشبه بالرجال:
تركه المرأة شعرها أفضل لأنه جمال لها وزينة لها ، لكن لو أخذت منه دون قصد التشبه بالكافرات والرجال للتخفيف منه فلا حرج في ذلك ...
http://www.binbaz.org.sa/audio/fatawa/6/6-00068.mp3

حكم قص الشعر للفتيات بقصد الزينة ؟:
لا حرج في ذلك إذا كان بقصد الزينة و التجمل ليس بقصد التشبه بالرجال أو التشبه بالكافرات و إذا كان لها زوج فلا بد من إذنه
http://www.binbaz.org.sa/audio/fatawa/6/6-00167.mp3



Con Sheij al'Fawzaan hafidahu Allah nos pasa exactamente lo mismo, lo permite, siempre y cuando no se tiña de negro o henna negra y no se imite a las kufar:

ما حكم صبغ الشعر كاملاً بأي لون من الألوان ‏(‏أحمر، أصفر، أبيض، ذهبي‏)‏‏؟


المفتي:صالح بن فوزان الفوزان

الإجابة:

صبغ الشعر فيه تفصيل على النحو التالي‏:‏

الشيب يستحب صبغه بغير السواد من الحناء والوسمة والكتم والصفرة، أما صبغه بالسواد؛ فلا يجوز؛ لقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏غيروا هذا الشيب ‏وجنبوه السواد‏" ‏‏، وهذا عام للرجال والنساء‏.‏

أما غير الشيب؛ فيبقى على وضعه وخلقته ولا يغير، إلا إذا كان لونه مشوهًا؛ فإنه يصبغ بما يزيل تشويهه إلى اللون المناسب، أما الشعر الطبيعي الذي ليس فيه تشويه؛ فإنه يترك على طبيعته؛ لأنه لا داعي لتغييره‏.‏
وإذا كان صبغه على شكل فيه تشبه بالكافرات والعادات المستوردة؛ فلا شك في تحريمه؛ سواء كان صبغه على شكل واحد أو على أشكال، وهو ما يسمى بالتمييش‏.
Ummhudaifah
Ummhudaifah


Volver arriba Ir abajo

Volver arriba

- Temas similares

 
Permisos de este foro:
No puedes responder a temas en este foro.